-->
مدونة المهن القانونية والقضائية .. مدونة  المهن القانونية والقضائية ..

أسئلة واجوبة في الحجز التحفظي

 


تعريف الحجز التحفيظي:  وضع أموال المدين تحت يد القضاء من أجل منعه من التصرف فيها تصرفا يضر بدائينيه، تمهيدا لنزع ملكيتها لمصلحتهم وإستيفاء حقوقهم من ثمنها اذا لم  يؤدي المدين ما عليه من ديون.

 

ماهي شروط الحجز التحفظي؟.

الشروط التي يجب توفرها في أطراف الحجز

بالنسبة للحاجز يجب أن يكون دائنا للمحجوز عليه وقت الحجز حتى تثبت له الصفة، وأن يكون للحاجز أهلية التصرف في حقوقه. أما بالنسبةللمحجوز عليه يجب أن يكون مدينا للحاجز، وأن يكون ذا أهلية. أما بالنسبةللمال محل الحجز القانون المغربي اعتبر المنقولات والعقارات مما يرد عليها الحجز التحفظي، لكن نجد أن المشرع حمى المدين من حجز الحد الأدنى لمعيشته وحدد الأشياء التي لايمكن حجزها في الفصل 458 من قانون المسطرة المدنية على سبيل الحصر:

 

ماهي الاشياء الغير القابلة للحجز؟.

1 - فراش النوم والملابس وأواني الطبخ اللازمة للمحجوز عليه ولعائلته؛

اقرا ايضا

 

2 - الخيمة التي تأويهم؛

 

3 - الكتب والأدوات اللازمة لمهنة المحجوز عليه؛

 

4 - المواد الغذائية اللازمة مدة شهر للمحجوز عليه ولعائلته التي تحت كفالته؛

 

5 - بقرتين وستة رؤوس من الغنم أو المعز باختيار المحجوز عليه بالإضافة إلى فرس أو بغل أو جمل أو حمارين باختيار المحجوز عليه مع ما يلزم لأكل وفراش هذه الحيوانات مدة شهر من تبن وعلف وحبوب؛

 

6 - البذور الكافية لبذر مساحة تعادل مساحة الملك العائلي؛

 

7 - نصيب الخماس ما لم يكن لفائدة رب العمل.

 

والكل دون مساس بالمقتضيات المتعلقة بالملك العائلي."

 

 

ماهي خصائص الحجز التحفيظي؟.

تتجلى خصائص الحجز التحفيظي في :

·       انه إجراء احترازي اي هدفه المحافظة فقط على الضمان العام المدين من خلال  وضعه تحت يد القضاء.

·   إجراء مباغث يعتمد على عنصر المفاجأة  بمعنى انه لا يستوجب التبليغ قبل وقوعه كما هو الحال بالنسبة للحجز التنفيذي

·   لايمس اصل الحق وجوهره: اي انه يبقي الشيء المحجوز بين بدي المحجوز عليه أو بيد الحائز، مما يمكنه من التصرف فيه تصرفا يتنافى مع طبيعته التحفظية.

·   تتميز مسطرة ايقاعه بالبساطة والسرعة  إذ يصدر في غيبة الأطراف بناء على أوامر ولائية وبدون حضور كاتب الضبط.

ماهي إجراءات الحجز التحفيظي؟

ان إجراءات الحجز التحفيظي تختلف حسب ما اذا كان مال المدين منقولا او عقارا.

أولا: إجراءات الحجز التحفيظي على المنقولات.

ينص الفصل 455 من قانون المسطرة المدنية على إجراءات الحجز حيث اذا وقع الحجز التحفيظي على منقولا توجد في ح>وزة المنفد عليه  قام عون التنفيذ بحضرها وترقيمها.

اذا تعلق الأمر بحلي وأشياء ثمينة تضمن المحضر بقدر الإمكان وصفها وتقدير ثمنها.

واذا تعلق الأمر بأصل تجاري تضمن المحضر وصف العناصر المادية وتقدير قيمتها، وتتخد نفس الإجراءات اذا اقتصر الحجز على احد عناصره.

ويقيد محضر حجز الأصل التجاري بسعي بعون التنفيذ في السجل التجاري حيث يكون مرجعا بالنسبة العناصر غير المادية للاصل التجاري التي يشملها الحجز أيضا، ويتم هذا التقييد ولو أهمل التاجر او الشركة التجارية تطبيق المقتضيات التشريعية التي تحتم  تسجيل التجار والشركات التجارية في السجل التجاري. ا.

ثانيا: إجراءات الحجز التحفيظي على العقارات.

·   بالنسبة للعقارات المحفظة:  اذا تعلق الحجز التحفيظي بعقار محفظ او في طور التحفيظ، فإن الأمر الصادر بالحجز التحفيظي يوضع في المحافظة العقارية، لتسجيله بالرسم العقاري بسعي من المستفيد منه، حيث لا يعتبر العقار محجوزا الا اذا تم تسجيل امر الحجز بالرسم العقاري.

واامشرع لم يحدد اجلا لتسجيل محضر الحجز بالسجل العقاري، غير أن تماطل الداىن عن القيام بهذا الإجراء او عدم القيام به قد يلحق ضررا به نتيجة تفويت المدين للعقار محل الحجز التحفيظي.

·   بالنسبة للعقارات غير المحفظة:  يقوم عون التنفيذ بتحديده في محضر وذلك من خلال بيان مكان وجوده وحدوده ومساحته إذا أمكن مع الإشارة إلى كل المعلومات المفيدة.

وترسل نسخة من الأمر بالحجز والمحضر بواسطة عون التنفيذ إلى رئيس المحكمة الابتدائية قصد تقييده بسجل خاص موضوع رهن اشارة. العموم، ويقع علاوة على ذلك لمدة خمسة عشر يوما بتعليق الإعلان بالمحكمة على نفقة الحاجز.

وتجدر الشارة في حالة اذا كانت المقولات او العقارات المملكة المنفد عليه الصادر ضده الأمر  بالحجز التحفيظي في حوزة الغير، بلغ عون التنفيذ لهذا الاخير الأمر وسلمه نسخة منه.

ويترتب على ذلك الأمر اعتبار الغبر حارسا للمنقول او العقار المحجوز، عدا اذا اختار تسليمه إلى العون، ويلتزم هذا الغير تحت مسؤوليته الشخصية الا يتخلى عنه إلا بإذن القضاء.

 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

باحث في المجال القانوني حاصل على الماستر المتخصص في المهن القانونية والقضائية بكلية

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المهن القانونية والقضائية ..

2016